واقع تطبيق معايير التقويم الذاتي للأداء المدرسي في مجال جودة البيئة المدرسية بمدارس التعليم العام للبنات بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بجامعة طيبة، وأستاذ بجامعة العريش

المستخلص

هدفت الدراسة الوقوف على واقع تطبيق معايير التقويم الذاتي للأداء المدرسي في مجال جودة البيئة المدرسية بمدارس التعليم العام للبنات بالمدينة المنورة. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي. وقد طُبقت الدراسة على عينة عشوائية قوامها (250) قائدة ووكيلة، وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن المتوسط العام لتطبيق معايير التقويم الذاتي للأداء المدرسي في مجال جودة البيئة المدرسية بمدارس التعليم العام للبنات بالمدينة المنورة جاء بدرجة كبيرة جدًا، وبمتوسط حسابي (4.21).  وأن معيار " بيئة داعمة للسلوكيات المجتمعية الإيجابية " كان في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4.60)، وفي المرتبة الثانية جاء معيار " بيئة داعمة لأمن وسلامة الطالبات صحيًّا وبدنيًّا." بمتوسط حسابي (4.47) تلاه معيار " بيئة داعمة لتعليم وتعلم الطالبات داخل الفصول." بمتوسط حسابي (4.28)، ثم معيار " المباني المدرسية داعمة لتعلم الطالبات." بمتوسط (4.06)، وفي النهاية جاء معيار " بيئة داعمة لتعلم الطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة." بمتوسط حسابي (3.64).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية