تفعيل وظائف المخ البشرى من أجل بناء الإنسان: دراسة نقدية مقارنة بين نموذج الأنماط لبول تورانس، والنموذج الكلى لعبدالوهاب كامل وتطبيقاتهما فى مجال صعوبات التعلم النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه علم النفس التربوى (صعوبات التعلم) كلية التربية - جامعة قناة السويس – مصر أستاذ التربية الخاصة وصعوبات التعلم المساعد كلية التربية – جامعة جازان – السعودية "سابقاً"

2 مدرس التربية الخاصة قسم التربية الخاصة كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس - مصر

المستخلص

يهدف بحثنا هذا إلى وضع التجنيب والتكامل الوظيفى لنصفى كرة المخ كمحدد من محددات السلوك البشرى بين محكين، أحدهما سيكولوجى (نموذج أنماط معالجة المعلومات لبول تورانس Torrance)، والآخر نيوروسيكوفسيولوجى (النموذج الكلى لوظائف المخ لعبدالوهاب كامل Kamel)، فبالرغم من أن نموذج أنماط معالجة المعلومات للعالم بول تورانس يُعد من أشهر النماذج المفسرة لوظائف النصفين الكرويين للمخ بالحقل السيكوتربوى، فإن هناك نموذج نظري واعد بالمجال النيوروسيكوفسيولوجى للعالم السيكولوجى المصري/ عبدالوهاب كامل المُسمى بـ "النموذج الكلى لوظائف المخ" والذى اقترحه عام (1993)، ويُعد من أحدث النماذج التى قدمت لفهم عملية تجهيز المعلومات داخل المخ وتفسير وظائف المخ المعرفية والانفعالية والسيكوحركية لدى الفرد، وشامل لكل أركان النشاط العقلى للإنسان، وثري بالأفكار، أي الفرضيات، التي تحتاج إلى مزيد من الاختبار بالبحث العلمي. وبعد إطلاعنا عليهما تبين إلينا أن وظائف نصفى كرة المخ عند كل من النموذجين يفسر السلوك الإنسانى من منحى مختلف أحدهما سيكووجى والآخر نيوروسيكوفسيولوجى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية