الاعلام التربوي وبناء الانسان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستري تربية مقاروة وادارة تعليمية تربية

المستخلص

إن الإعلام هو اتصال بين طرفين بقصد إيصال معنى أو قضية أو فكرة للعلـم بها واتخاذ موقف
تجاه نظرية السيادة. إن المفهوم العلمي للإعلام عموما اليوم قـد اتسع حتى شمل كل أسلوب من
أساليب جمع ونقل المعلومات والأفكار طالما أحدث ذلك تفاعلاً ومشاركة من طرف آخر
مستقبل. والإعلام علم وفن في آن واحد فهو علم له أسسه ومنطلقاته الفكرية، لأنه يستند إلى
مناهج البحث العلمي في إطاره النظري والتطبيقي وهو فن لأنـه يهـدف إلـى التعبير عن الأفكار
وتجسيدها في صور بلاغية وفنية متنوعـة بحسـب المواهـب والقدرات الإبداعية لرجل الإعلام .
يعد الاعلام ضرورة حتميه في المجتمعات المعاصرة بعد تفجر ثورة الإتصال عن بعد وتقدم
العمل والمعرفة وتطبيق النظريات العلمية في جميع مجالات العمل والحياة إذ إن تلك
( المجتمعات كلما ازدادت تقدما تكون في حاجه أكثر للإعلام او الاتصال الجماهيري
.
)1
والإعلام التربوي مصطلح جديد نسبياً ظهر في أواخر السبعينات عندما استخدمته المنظمة
الدولية للتربية والثقافة والعلوم" اليونسكو " للدلالة على التطور الذي طرأ على نظم المعلومات
التربوية وأساليب توثيقها وتصنيفها ، ويعرف الإعلام التربوي بأنه توظيف وسائل الإعلام
لخدمة كل ما يتعلق بالعملية التعليمية من مناهج دراسية وطرق تدريسها والإستفادة من تقنيات
الإتصال في تحقيق أهداف التربية ،وكذلك يكمن دور الإعلام التربوي في تعزيز القيم السلوكية
والأخلاقية والتربوية ،ويساهم في تغطية كل ما يتعلق بالعملية التعليمية وما يصاحبها من
مستجدات، والإعلام التربوي له دور كبير إذا ما تم توظيفه بشكل جيد في تدعيم العملية
التربوية.
فالإعلام التربوي التربوي لا يمكن فصله عن العملية التربوية بل هو جزء لا يتجزأ منها ،
تربطه علاقة وظيفية بالتوجيه المدرسي بل يعتبر أحد أركانها الأساسية الذي بواسطته يتم
الإرتقاء بالتلميذ الى مستوى الإختيار وإتخاذ القرارات المناسبة.
وتعد وسائل الإعلام التربوي بمثابة وسائل تربوية فعالة في العمليـة التعليميـة وذات تأثير
مباشر،حيث أن وسائل الإعلام تعتبر من أهم الوسائل التربوية لكونها أداة شيقة وهامة مـن
أدوات التربية المستديمة، حيث تمكِّن أبناء المجتمع من التعرف على العديـد مـن المعارف
والثقافات والأماكن التي يصعب الوصول إليها، إضافة إلى تكوينها للـرأي العام والتأثير عليه، لذا
تزداد أهمية الوسائل الإعلامية لأن التربية تعتمد عليها.
وهذا يعني أن وسائل الإعلام في حد ذاتها وسائل تربوية وتعليمية فاعلة حيـث تساعد على توفير
المعرفة والثقافة المعاصرة، وتعتمد عليها التربية إذ أنها في بعض جوانبها عملية إعلامية، فقد
جاء الاجتماع المشترك بـين التربـويين والإعلاميـين أنه نظرا لما لوسائل الإعلام من تأثير في
النشء فـإن خطط وبرامج الإعلام تستهدف عملية التربية التي تلازم الإنسان طوال فترة حياته،
ومن ثم فالتكامل بين التربية والإعلام هام وأساسي فيما يتعلق بالأهداف.
 

الموضوعات الرئيسية