مواجهة تداعيات الإعلام الإلكترونى على الأمن القومى المصرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الباحثة ( إيمان فريد أحمد معاذ) أكاديمية ناصر العسكرية العليا كلية الدفاع الوطنى

المستخلص

      تمكنت القوة الناعمة فى العصر الحديث من القيام بدور لايقل أهمية عن القوة الصلبة فى تحقيق المصالح والأهداف والمخططات الدولية، فالقوة الناعمة استطاعت بمهارة السيطرة على الأفراد و المجتمعات وتوجيههم بقوة الجذب لا بالعنف .
2  - كان للعولمة دورها البارز كأهم وسائل القوة الناعمة العالمية التى تم استخدامها فى الهيمنة الثقافية على مجتمعاتنا العربية ، تمهيدا لتقسيمها والسيطرة على مواردها ، ولعب فيها الإعلام الإلكترونى ومواقع التواصل الإجتماعى دورا رئيسيا فى التأثير على ثقافة وسلوك المجتمعات .
3  - تعد ثورة المعلومات والإنترنت أهم أداة من أدوات الغزو الثقافى فى العصر الحديث، والتي أحدثت تغيراً كبيراً فى بعض أشكال الحياة الاجتماعية ، و فرض واقعاً إعلاميا جديدا بكل المقاييس، حيث انتقل بالإعلام إلى مستوى السيادة المطلقة من حيث الانتشار، واختراق كافة الحواجز المكانية والزمانية .
4  - يلعب الإعلام بوجه عام دوراً رئيساً وفاعلاً في الأمن القومي المصري وتظهر ملامح هذه الفاعلية فى العمل على بناء الروح الوطنية وتقويتها لدى المواطن والدفاع عنها من خلال استراتيجية إعلامية للدولة .
5  - أصبح مفهوم الأمن القومي مفهوماً جماعياً ، بمعنى أن جميع جهات الدولة المعنية، يُحتَم عليها الحفاظ على الأمن القومي ، وذلك بعد أن أدرك العالم الخارجي القوة الكامنة في الإعلام الذي أصبح من أهم الوسائل التي إرتكزت عليها المخططات الاستراتيجية الأجنبية.
6  - أصبح فى ظل هذه الأجواء من حقّ أي دولة حماية نفسها من خطر سلاح تدفق المعلومات المغلوطة والافتراءات الباطلة التي لها انعكاسات خطيرة على مستقبل الدولة .
7  - أصبحت أيضا هذه التهديدات لا تقل أهمية عن العدوان العسكري المباشر،  بل ربما تفوقه أهمية، باعتبارها تهديدات غير مباشرة ، يُمكنها أن تؤدي إلى الخلل في بنية المجتمع والدولة معاً.
8  - كان للمواطن المصرى أسبابه المتعددة  فى التحول من الإعلام التقليدى إلى الإعلام الإلكترونى، ولكن أحد أهم هذه الأسباب هي الحرية المطلقة التي تكفلها الإنترنت اليوم رغم المحاولات اليائسة لتقييدها، وأيضا عدم مصداقية الإعلام التقليدي وعدم حيادته أحيانا في نقل المعلومة .
9  - يتضح  لنا الدور الرئيسى لشبكات التواصل الاجتماعي كأحد وسائل القوة الناعمة الدولية التى ساهمت في صناعة ثورات الربيع العربي،  حيث أنه من الصعب جدا السيطرة على ما ينشر فيها مهما كانت الأسباب أو الوسائل المستخدمة، وأيضا في تكوين شبكات التواصل الاجتماعي للرأي العام وما يمارسه الرأى العام من ضغوط على السلطة وتأثير ذلك على متخذى القرار.
10 - أصبح لزاما على المؤسسات في بلادنا العربية والإسلامية القيام بمجهود مضاعف فى التعريف بالفكر الصحيح الذي يوجّه الشباب توجيهاً سليماً بما يخدم بلادهم، وفضح الفكر المتطرف الذي يتغلل إلى نفوس النشء، والخطر الذى يكمن إذا ارتدى هذا الفكر قناع الدين وجعل أتباعه ينحرفون عن المسار السليم .
12 - يعد الإعلام والإعلام الإلكترونى حجر الزاوية في تهيئة الأجواء اللازمة والضرورية لحركة التنمية الشاملة في المجتمع ، والحفاظ على سلوكه وقيمه الدينية والوطنية .

الموضوعات الرئيسية