التقنيات العزفية في رقصة المازوركا رقم (2) في مؤلفة "رقصات البولونيز" مصنف (9) عند إجناتس يان بادرفسكي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعيد بقسم التربية الموسيقية - كلية التربية النوعية – جامعة أسيوط)

المستخلص

    تعد المتتابعة Suite أو المتتالية من أقدم الصيغ الموسيقية التى ظهرت فى مؤلفات الموسيقى الآلية خلال القرن السادس عشر وهي عبارة عن مجموعة من المقطوعات الموسيقية القصيرة أو الرقصات الشعبية متنوعة الإيقاعات والسرعة والطابع تعزف الواحدة تلو الأخرى لا تخضع فى بنائها لقالب أو نموذج معين وهي تتكون من أربع رقصات أساسيه بالترتيب التالي : ألماند Allemand، كورانت Courante، سارابند Sarabande، وجيج Gige.
   كانت أولى خطوات نشأة المتتابعة الرقصات الفرنسية والإيطالية في القرن الرابع عشر وكانت تتكون من ثماني رقصات وهي من نوع إستامبي Estampie، روتا Rotta كما كانت تحتوي الرقصات في إيطاليا وألمانيا على رقصات مزدوجة مثل الباسادانزا Passadanza ، السالتاليرو Saltarello، البافان Pavan والجليارد Galliard.)[1](
  ولقد مرت المتتابعة بعدة مراحل أدت إلى تطورها ففي أوائل القرن السادس عشر تطورت إلى رقصات شعبية لتلائم عزفها بالآلات المستخدمه في ذلك الوقت مثل أوركسترا الحجره والآلات المنفردة مثل الكيلافيكورد والهاربيسكورد.)[2](
 وقد أستمر تأليف المتتابعات حتى القرن الثامن عشر بهذا الأسلوب إلى أن قام يوهان سباستيان باخ "J.SBach " ( 1685-1750 ) بإضافة مقدمة تسمى برليود Prelude وتكون إختيارية تبعاً لراحة المؤلف.
   وفي منتصف القرن الثامن عشر بدأ هذا القالب في الأختفاء وبدأ المؤلفون بالأهتمام بتأليف الصوناتا للآلات المختلفة وتوقفوا عن كتابة المتتابعات، وفي نهاية القرن الثامن عشر أصبحت المتتابعة متحررة من أسلوبها التقليدي حيث إنها تحولت إلى مجموعة من المؤلفات الوصفية الصغيرة.
   أما في القرن التاسع عشر قام بعض المؤلفين بتأليف الرقصات ولكنها جاءت منفردة أي إنها لم تجمع في مجموعات مثل المتتابعات ومن هذه الرقصات :الفالس، البولكا، المازوركا، الكوارديل، الكونترا، لاندلر، ورقصة اكوزيس )[3](
   وفي القرن العشرين لاقت المتتابعة شهرة كبيرة بين مؤلفين هذا العصر وبدؤا في إلقاء الضوء على عدد ضخم من المتتابعات الغير معروفة في القرون الماضية وأعتبر عدد كبير من مؤلفين هذا القرن أن العودة لكتابة المتتابعات موضة ومن ضمنهم (ديبوسي C.Debussy - سترافنسكي I.Stravinsky –  شونبرج A.Schoenberg – هندميث P.Hindemith ). )[4](
   وقد تناولت الباحثة أحد رقصات مؤلفة رقصات البولونيز مصنف رقم (9) لآلة البيانو لإجناتس يان بادرفسكي (Ignace Jan Paderewski) بعنوان مازوركا رقم (2) كنموذج لمؤلفه آلية تعتبر من أهم صيغ التأليف الموسيقي الجاد لآلة البيانو ، كما إنها تتميز بالتقنيات العزفية التى يجمع من خلالها بين بوليفونيه عصر الباروك وأسلوب القرن العشرين)[5](.
 
[1]- Fuller,David : The New Grove Dictionary of Music and Musician _ 6 the Edition _ vol _ 18 _ London _ pp 337
- سمحة الخولي وآخرون  بمحيط الفنون ( 2 ) الموسيقى _ دار المعارف المصرية _ القاهرة _  1971 _ ص 124 .[2]
 
[3] - زينب السيد عزت : دراسة مقارنة لأسلوب عزف المتتابعة لكل من باخ وهندمت – رسالة ماجستير – كلية التربية الموسيقية – جامعة حلوان القاهره – 1983 _ ص 74 ، 75 .
[4] - سمحة الخولي وآخرون : محيط الفنون ( 2 ) الموسيقى _ مرجع سابق _ ص 325 .
[5] - Gerald Abraham : “Romanticism 1830-1890” The New Oxford History of Music , ( New York, Oxford University Press, 1990 p. 736-737 .

الموضوعات الرئيسية