توظيف استراتيجية قبعات التفكيرالست فى فهم تكوين الإيقاعات المركبة فى الصولفيج الإيقاعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة استكمالا ًلمتطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية النوعية فى التربية الموسيقية (تخصص تدريب السمع)

المستخلص

للتفكير دور حيوي في نجاح الأفراد وتقدمهم داخل المؤسسة التعليمية وخارجها الأمر الذي دفع الكثير من التربويين إلى البحث عن طرق وإستراتيجيات تنمي التفكير لدى الطلبة في مختلف مراحلهم الدراسية، وتعد "إستراتيجية قبعات التفكير الست" إحدى الإستراتيجيات التي أثبتت الدراسات فاعليتها؛ لأنها تتيح للمتعلم أن يفكر بشكل مقصود و إرادى للوصول لأجود منتج أبتكارى، وهذه الإستراتيجية يمكن تدريب المتعلمين في مختلف المراحل الدراسية على استخدامها، ويصلح استخدامها في تدريس مختلف المناهج الدراسية؛ لتحقيق مختلف الأهداف التربوية التي تسعى المناهج الدراسية إلى تنميتها لدى المتعلمين. ([1])
قبعات التفكير الست إستراتيجية  ابتكرها" إدوارد دي بونو" “De Bono” وهي مجموعة أدوات للتفكير وضعها دي بونو بديلاً للجدال الذي قد يحدث في أثناء عملية التفكير، يستخدمها الافراد أو المربون أو رجال الأعمال أو أي شخص يريد التفكير في مشكلة ما بطريقة إبداعية، واستخدم دي بونو القبعات الست الملونة لتمثل ست طرائق في التفكير، وهي طريقة ومنهج في التفكير يعتمد على طرائق متنوعة ومتعاونة من التفكير في أثناء عملية التعلم، تهدف إلى تبسيط عملية التفكير وزيادة فاعليته، وتعتمد على التفكير المتوازي، إذ تقدم ستة أنواع من التفكير من خلال ست قبعات رمزية، تعبر عن التفكيرالموضوعي، والعاطفي والإيجابي والناقد والإبداعي والمنظم، ولا تستخدم القبعات في تصنيف الافراد بل تصنف سلوك التفكير.([2]) للقبعات الست ألوان بعددها هي:الأبيض والأحمر والأسود والأصفر والأخضر والأزرق. واللون يعطي اسم القبعة ويسهل عملية التمثيل، وهو مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالوظيفة التي تقوم بها، وحيادية الألوان تتيح استخدام القبعات دون وجود إحراجات. ([3]) وقد أعطى ديبونو لونا مميزا لكل قبعة حتى يمكن التفريق بينها وكذلك حفظها بسهولة.
 
([1] ) فوزية بنت مال الله بن عبدالعزيز الوهابية :استخدام استراتيجية القبعات الست في تنمية مهارات الفهم القرائي وبقاء أثر التعلم: تلاميذ الصف الرابع الأساسي- بحث منشور- ند وة " تعليم اللغة العربية وتعلمها في ضوء المستجدات التربوية – كلية التربية قسم المناهج والتدريس جامعة السلطان قابوس –عمان –2014م ص4:5.
([2] ) إيمان حسنين محمد عصفور: استخدام طريقة قبعات التفكير الست في تجنب أخطاء التفكير وتنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في مادة علم الاجتماع- بحث منشور –مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية – العدد الثلاثون – الجزء الثانى – القاهرة-2010م ص 73.
([3] ) دي بونو، إدوارد: قبعات التفكير الست، ترجمة: خليل الجيوسي، المجمع الثقافى أبو ظبي:- 2008 م.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية